حالات البزل فى المنزل

بزل البطن (paracentesis) هو إجراء يتم خلاله إزالة السوائل المتراكمة في البطن، وتسمى بالاستسقاء. وقد تتجمع السوائل بسبب عدوى، التهاب، سرطان أو تليف في الكبد. يتم إخراج السوائل من البطن عن طريق إدخال إبرة طويلة رقيقة. ثم يتم تحليل السائل في المختبر. ويمكن إجراء عملية بزل البطن لتخفيف الضغط في البطن في حالات السرطان وتليف الكبد.

هل وجود الماء في البطن خطير؟

 

يعد تجمع الماء في منطقة البطن من أسباب فشل القلب أو فشل الكلى، التليف الكبدي أو السرطان. ويقوم الضغط الناتج عن السوائل بحجب تدفق الدم عن الكبد. ولذلك يجب على المريض مراجعة الطبيب فوراً عند تجمع السوائل في البطن.


بَزَل الصدر (Thoracentesis) هو إجراء لإزالة السوائل الزائدة من الفراغ بين الرئتين وجدار الصدر، هذا الفراغ يسمى بالفضاء البلوري ( البلوري = الغشاء المحيط بالرئة ). يتم إجراء سحب السوائل من الفضاء البلوري باستخدام إبرة أو أنبوب بلاستيكي يتم إدخاله من خلال تجويف الصدر، قد يتم الإجراء لأسباب تشخيصية أو علاجية.  

عادة توجد هناك كمية قليلة من السوائل في الفراغ البلوري للرئة، ولكن قد يحدث تراكم في السوائل الزائدة والمعروف باسم الارتشاح البِلّوري، قد يكون بسبب الالتهاب، العدوى، أو السرطان. فلو كان هناك كمية كبيرة من السوائل في الفضاء البلوري فمن الممكن أن يحدث للمريض صعوبة في التنفس وقد يسبب الألم. قد يتم إجراء سحب السوائل من الفضاء البلوري لمعرفة سبب الارتشاح البِلّوري و / أو تخفيف الأعراض الناجمة عن تراكم السوائل. ومن الممكن أيضا أن يتم هذا الإجراء لتشخيص المرض المناعي الذاتي أو مرض الذئبة الحمراء (SLE)، التهاب البنكرياس، الانسداد الرئوي ( انسداد الشريان الرئوي الناجم عن جلطة دموية )، الدُبَيلة (تجمع قيحي في الفراغ البلوري)، والسل الرئوي.